فعاليات برنامج اشتغل تصدير

Admin 2017 April 24

 

أكد عمرو ابو فريخة ، رئيس المجلس التصديرى للسلع الهندسية، أن المرحلة الأولى من مشروع "اشتغل تصدير" تتضمن تدريب 13 شركة تابعة للقطاع على كيفية تصدير منتجاتهم للخارج .
 
وأضاف ابو فريخة، خلال المؤتمر الصحفى الخاص بإطلاق مشروع "اشتغل تصدير"، ظهر اليوم الاثنين بمقرغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن المشروع تم الاعلان عنه يناير الماضى لتدريب 200 شركة على كيفية تصدير منتجاتها للخارج ، وتم اختيار 13 شركة للمشاركة بالمرحلة الاولى من البرنامج، لافتا أن البرنامج يعمل على ثلاثة محاور، وهى "المنتج والشركة والتصدير"، حيث تم إعداد "دراسات سوق" لكل شركة.
 
 
وأشار أبو فريخية الى أن البرنامج يعمل على محورين اساسيين، وهما تأهيل الشركات مع مركز تحديث الصناعة، وتدريب العاملين بتلك الشركات بالتعاون مع مركز تدريب التجارة الخارجية، والذى أطلق مجموعة من البرامج التدريبية لتأهيل العاملين بالشركات الراغبة فى التصدير، موضحا أن البرنامج يهدف إلى تمكين الشركات من تصدير منتجاتها بشكل دائم، على أن تكون منتجات مؤهلة للتصدير للخارج.
 
 
ومن جانبه أكد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن نسبة التصدير الخاصة بالمنتجات الهندسية تعتبر نسبة ضئيلة للغاية بالنسبة لقدرات الشركات العاملة بهذا القطاع، وهو ما يدل عن خلل يجب علاجه، مشيدا بالدور الذى يلعبه البرنامج لتأهيل الشركات.
 
 
وأشار المهندس الى ان الغرفة تعمل على 3 ملفات للنهوض بقطاع الصناعات الهندسية، وهى إعادة الثقة فى خدمات ما بعد البيع للمنتج المصرى، ودعم المصانع الصغيرة والمتوسطة، رفع نسبة الصادرات للمنتجات الهندسية.
 
 
وقال ايمن النجولى، عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للسلع الهندسية، أن المشروع طموح ويهدف لنشر ثقافة التصدير بين الشركات المصرية، موضحا أن دول مثل جنوب افريقيا وتركيا والبرازيل منذ 15 عام كانت تعانى من ظروف اقتصادية مشابهة لمصر، لكنهم اتجهوا للإهتمام بالتصدير بشكل كبير، مما يجعلهم حاليا من أهم الدول المصدرة لمنتجاتهم لمختلف دول العالم.